تطوير النادي

يعود تأسيس النادي الأرثوذكسي عمان إلى عام 1952 امتداداً لنادي أرثوذكسي يافا الذي هجره نخبة من شباب الطائفة الأرثوذكسية بعد نكبة فلسطين 1948 اتخذ معظمهم مدينة عمان مقراً لإقامتهم .

في عام 1953 قامت إدارة النادي بشراء قطعة أرض محدودة المساحة في منطقة جبل عمان – الدوار الثالث وتم بناء مقر للنادي من طابقين وقاعة احتفالات كبيرة وملعب لكرة السلة وملاعب التنس جرى افتتاحه عام 1954 وما زال البناء قائماً حتى يومنا هذا ومشغول بمقر لجمعية الشابات المسيحية .

وخلال فترة لخمسينيات والستينات أخذ الأعضاء وضيوفهم يمارسون نشاطاتهم لثقافية والاجتماعية والرياضية والتفاعل بشكل كبير مع المجتمع الأردني إضافة إلى الانتساب إلى الاتحادات الرياضية والمشاركة بكافة نشاطاتها الداخلية والخارجية واستمر هذا الدور من تلك الفترة حتى يومنا هذا الأمر الذي تطلب البحث عن موقع يحتوى على مساحة ارض كبيرة تستوعب نشاطاته المتعددة إلى أن تم شراء قطعة ارض مساحتها ( 32 ) دونماً أقيم عليها مقر النادي الحالي في عبدون وتم توسعة وزيادة المرافق المختلفة خلال العقد الحالي والعقدين السابقين والتي نستعرضها بالاتي : –

1.قاعة استقبال كبار الضيوف أطلق عليها ” قاعة المرحوم حليم سابا ” .

2.قاعة احتفالات كبيرة أطلق عليها اسم ” قاعة وهبه تماري ” .

3.قاعة مطعم النادي الرئيسي ملحق به تراس صيفي .

4.قاعة لمطعم النادي الطابق الثاني والمعرف باسم الطموح للمطاعم والاستثمارات التجارية .

5.مكاتب إدارية تشمل الهيئة الإدارية والشؤون المالية والاشتراكات وقاعة البريدج .

6.منطقة المسابح وتشمل مسبحين احدهما شتوى إضافة إلى بركة سباحة خاصة بالأطفال .

7.صالة رياضية متعددة الأغراض أطلق عليها اسم ” قاعة المرحوم إميل حداد ” ملحق بها قاعة لكرة الطاولة وقاعة للياقة البدنية إضافة إلى ملعبي اسكواش .

8.ملاعب التنس الأرضي وعدد ( 4 ) ملاعب .

9.ملاعب كرة القدم العشبية والتي تم استحداثها عام 2010 وعددها ملعبان .

10.ملعب كرة قدم خماسي من الإسفلت .

11.مركز لياقة بدنية مزوده بأحداث الأجهزة الرياضية .

12.كراج ووقف للسيارات أمام المبنى وكراج آخر بجانب الملاعب الخارجية .

13.حديقة للأطفال مزوده بالألعاب ، حديثة أخرى للشباب قريبة من الملاعب الخارجية .

 

ساهم النادي الأرثوذكسي عبر مسيرته التاريخية بدعم وتعزيز المنتخبات الوطنية بكافة فئاتها الرجال والسيدات والناشئين وفي جميع الألعاب الرياضية التي يمارسها النادي ضمن برامجه بأعداد كبيرة من اللاعبين واللاعبات والأجهزة الفنية والإدارية الذين سطروا بعرقهم وجهدهم العديد من البطولات والانجازات التي أوصلتنا إلى العالمية والتي نعتبرها محطة مضيئة في تاريخ الرياضة الأردنية نفخر ونعتز بها على مدى الأيام والأجيال .

كما ساهم النادي في المجالين الثقافي والاجتماعي في بناء الوطن ورعاية شباب من خلال الندوات والمحاضرات والأعمال التطوعية وإحياء الأيام الطبية المجانية وحملات التبرع بالدم ومكافحة المخدرات والمشاركة في المسيرات والمناسبات الوطنية وفي مقدمتها الاحتفالات السنوية بعيد ميلاد جلالة الملك وعيد الاستقلال ويوم الجيش واليوم الاولمبي وغيرها من النشاطات .

 يضم النادي في عضويته ما يزيد عن ( 11000 ) عضواً منهم ( 328 ) عضواً يحق لهم الترشح والانتخاب لعضوية الهيئة الإدارية .

 كما يضم النادي م يزيد عن ( 300 ) لاعباً ولاعبة بمختلف الألعاب الرياضية والذين تم تسجليهم في قيود النادي لدى الاتحادات الرياضية في كرة السلة وكرة الطاولة والسباحة وكرة القدم النسوي والتنس والسكواش .

 يعمل في النادي ( 173 ) موظفاً بشكل دائم ويزداد هذه العدد خلال فترة الصيف ليصل إلى (250 ) موظف تقريباً .

 تسعى إدارة النادي الأرثوذكسي في المرحلة القادمة إلى تطوير النادي ومرافقه من خلال إنشاء مسبح جديد وتطوير قاعة وهبه تماري وتحسين مدخل النادي وتوسعة التراس الخارجي وتنظيم كراج يتسع لسيارات الأعضاء والضيوف وذلك بهدف إيجاد بيئة مناسبة لمواكبة تطورات الأندية في كافة المجالات الرياضية والثقافية والاجتماعية .